Thursday, January 24, 2008

أصحاب جزر العالم قلقون من تفوق جزر الكون

بقلم طلال مالك في يوم الثلاثاء, 22 يناير 2008
ذكرت شركة "نخيل"، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في العالم، أمس الاثنين أن الإطلاق الأخير لمشروع "جزر الكون" نال استقبالاً إيجابياً بشكل عام من المشترين في جزر العالم، ولكنها اعترفت بأن بعض المشترين أظهروا بعض السلبية حيال المشروع.وتحدث المدير التنفيذي للمشاريع الاستثمارية في نخيل "روبرت لي" إلى أريبيان بزنيس دوت كوم قائلاً : "تم إطلاع جميع المشترين على الصور الأولية وكانت ردود الفعل إيجابية عموماً، ولكن لا يمكنك القول أنها كانت كلها كذلك".وذكر لي، المتخصص بإدارة الموجودات الإستراتيجية وطويلة الأمد لدى نخيل، أن طبيعة المناقشات التي انتهت الأسبوع الماضي مع مشتري جزر العالم ستبقى سرية في الشركة.
وكشفت نخيل يوم الأحد الماضي عن خطط لتطوير مشروع جزر الكون، وهو مجموعة من الجزر الاصطناعية مستوحاة من النظام الشمسي، وسيقع بين مشاريع جزر نخيل الشهيرة الأخرى أي نخلة جميرا ونخلة ديرة وجزر العالم وساحل دبي.وتم إنجاز جزر العالم، وهي 300 جزيرة اصطناعية بشكل خارطة العالم، الأسبوع الماضي بعد خمس سنوات من العمل. وتظهر صور حصرية من أريبيان بزنيس دوت كوم أن المقيمين في جزر العالم كانوا سيستمتعون برؤية لا يعوقها شيء للأفق في دبي قبل إطلاق مشروع جزر الكون.وقال لي لدى سؤاله عن إعاقة الرؤية بالنسبة لقاطني جزر العالم : "إذا نظرت إلى جزر الكون فهي كلها بين جزر العالم والشريط الساحلي. وبالنسبة لقاطني جزر العالم، مازال لديهم رؤية غير مشوشة خارجاً نحو الخليج".وعند سؤاله عن كيفية تصور الشركة لفكرة جزر الكون، ذكر لي أنه كواحد من كبار إداريي الشركة، كان له دور مساهم ولكن الفضل في التصميم والتطوير يرجع إلى عبد الرحمن كلنتار المدير الإداري للتصميم والتطوير في نخيل وفريقه.وتحدث لي عن رؤية فريق التصميم قائلاً : "لقد كان الوصي على العملية. وعندما يأتينا مثل هذا المشروع، فإنه يمر خلال مراحل وعمليات عديدة للتأكد من أننا نسير في الطريق الصحيح".وكان جرف الرمال من الميزات الرئيسة لمشاريع جزر نخيل، على الرغم من قلق الصناعة حول قدرة نخيل على جرف المزيد من الرمال من أجل مشروع جزر الكون. وأكد لي أنه لم يتم إجراء دراسة الجدوى لمشروع الكون فيما يخص جرف الرمال حتى الآن.وقال لي : "شركتنا مبنية على الابتكار، ولكن الابتكار المربح طبعاً. فإذا لم يكن الابتكار مربحاً، لن يكون قابلاً للاستمرار".وأجاب لي لدى سؤاله حول إذا ما كانت المخاوف قد أثيرت داخل نخيل حول إمكانية إثارة الفوضى في ساحل دبي بسبب إضافة جزر الكون، أن الشركة ناقشت الموضوع بتعمق.وأخبر لي أريبيان بزنس في حدث مشاريع التطوير السياحي وسوق الاستثمار الأول المقام في دبي قائلاً : "عندما يأتينا هذا النوع من المشاريع، فإننا نجري الكثير من النقاشات داخل الشركة".وذكر أن نخيل كشركة ترحب بالآراء حول مشروع الكون ورؤيتها لمدينة دبي وقال : "الكون هو فكرة عامة بالنسبة لنا وهناك الكثير من القضايا الحاسمة، ونحن ندعو بعض الناس للمشاركة والتعليق والمساهمة وسنأخذ تلك الملاحظات من المنظور الصحيح بكل تأكيد".

No comments: