Thursday, March 08, 2007

ثورة في نقل البيانات الحاسوبية


في خطوة عملاقة جديدة من شأنها أن تحدث ثورة في عالم نقل المعلومات عبر الشبكات الحاسوبية، طورت شركة غوغل برمجية جديدة تتيح نقل ملفات ضخمة من المعلومات والبيانات يصل حجمها إلى 120 تيرابايت. «التيرابايت يعادل 1000 غيغابايت».
ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية على الانترنت أمس عن مسؤولين في عملاق محركات البحث في العالم قولهم: إن الخطوة تهدف إلى مساعدة الأكاديميين والاختصاصيين على تبادل كميات ضخمة من المعلومات تعجز شبكات الكمبيوتر الحالية عن استيعابها.
وقال كريس ديبونا من شركة غوغل: «بدأنا عملية جمع المعلومات ونقلها إلى علماء آخرين أعربوا عن اهتمامهم بهذا النوع من الخدمات. وترسل غوغل إلى العلماء الراغبين قرصا صلبا ثم تقوم بنسخه قبل أن تمرره إلى عملاء آخرين».
وتأمل الشركة أن تتاح هذه الخدمة في يوم ما لجميع مستخدمي الشبكة العالمية لاسيما المهتمين بنقل وتبادل المعلومات في عدد من المجالات المتخصصة مثل الآثار والبحوث الجينية والبيولوجية والميادين الأخرى التي تلعب فيها المعلومة المصورة دورا كبيرا.
يذكر أن البرنامج لم يُعرض بشكل رسمي حتى الآن من قبل غوغل ولم يُتح إلا لمجموعات متخصصة من العلماء والباحثين، حيث تم بالفعل نسخ وتوزيع بيانات ومعلومات من تليسكوب هابل وصل حجمها إلى 120 تيرابايت.
منقول عن البيان
8/3/2007

No comments: