Monday, May 08, 2006

الأولى ... تستثمر بقيمة 8 مليار يورو في سورية

وقعت في دمشق الأحد مذكرة تفاهم بين شركة الأولى السعودية للتطوير العقاري والمؤسسة العامة للإسكان في سوريا، تنص على تأسيس شركة تنموية مشتركة برأسمال قدره 350مليون يورو تهتم بالتطوير العقاري في سورية، إضافة إلى تأسيس مصرف إسلامي لتمويل الأعمال العقارية التي ستقوم بها الشركة.وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري الذي حضر توقيع المذكرة أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا لقطاع السكن وتعمل على تأمين السكن الملائم صحيا واقتصاديا للمواطنين من خلال الخطط والبرامج التي تعدها في هذا المجال.وأشار عطري إلى أهمية التوسع في تقديم الخدمة السكنية وتنظيم مناطق السكن العشوائي بما يدعم خطط التنمية الشاملة التي تشهدها سورية في كافة المجالات.مؤكدا أن الحكومة السورية تقوم بتفعيل دور المؤسسة العامة للإسكان من خلال رصد الاعتمادات لبناء 60ألف وحدة سكنية جديدة، إضافة إلى اعتماد مبدأ التقسيط الميسر لمدة 25عاما.من جانبه أكد الشيخ عايض القحطاني رئيس مجلس إدارة شركة الأولى أن سورية خطت خطوات هامة في عهد السيد الرئيس بشار الأسد في طريق الإصلاح الاقتصادي وأصبحت محط أنظار المستثمرين.
وكشف القحطاني عن تأسيس صندوق استثماري تنموي بقيمة 8ملياريورو بهدف تطوير وتنظيم المناطق العشوائية في سوريا.
وحول طبيعة المشاريع التي ستقوم بها الشركة، أكد القحطاني أن الفكرة تقوم على تنظيم مناطق السكن العشوائي في سورية، من خلال بناء أحياء سكنية على شكل واحات مستقلة.
وستحتوي الواحة الواحدة - بحسب القحطاني- على مجموعة من الأبنية المكونة من خمس طبقات كحد أعلى، إضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى كالمستشفيات والمدارس، ومجموعة من الورش الصناعية والمحلات التجارية التي ستقوم على خدمة سكان الواحة.
ولفت القحطاني إلى أن هذه المشاريع ستساهم في تنظيم السكن في المناطق العشوائية وبالتالي تحسين المنظر الجمالي لمدينة دمشق، إضافة إلى دورها في رفع المستوى الثقافي وتأمين عدد كبير من فرص العمل لسكان هذه المناطق من خلال المشاريع التي ستقيمها الشركة داخل الواحات.
ودعا القحطاني جميع رجال الأعمال العرب للاستثمار في سوريا ، معتبرا أن سورية تمتلك جميع مقومات الاستثمار من حيث التنوع البيئى والثقافى والحضارى إضافة إلى التسهيلات التي تقدمها الحكومة السورية للمستثمرين.
جدير بالذكر أن شركة الأولى للتطوير العقاري قامت بعدد كبير من المشاريع داخل وخارج المملكة العربية السعودية، كما أسست بالتعاون مع شركة إعمار الإماراتية "شركة إعمار الشرق الأوسط" .
ومن أهم المشاريع التي قامت بها الشركة مشروع النخيل"1.200مليار ريال" ومشروع برج الأولى "1.500مليار ريال" ، إضافة إلى مشروع "الشامية" لتنظيم السكن العشوائي مدينة مكة المكرمة والذي يعد من أضخم المشاريع العقارية في الشرق الأوسط ويبلغ رأسماله حوالي 40 مليار ريال سعودي.

منقول عن شام برس
8/5/2006

No comments: